Skip to main content

147.1 مليون درهم صافي أرباح شركة سوق دبي المالي في 2022

01 فبراير, 2023

· مجلس الإدارة يوصي بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 134.7 مليون درهم، ويقترح سياسة جديدة ثابتة لتوزيع الأرباح بما لا يقل عن 50% من صافي الربح سنوياً
· صافي الأرباح يسجّل قفزة بنسبة 41.7% تعكس التحسّن القوي في قيمة التداول التي وصلت إلى 90 مليار درهم
· نجاح سوق دبي المالي كأحد أكثر الأسواق نشاطًا في الاكتتابات العامة الأولية على مستوى العالم يبرز الجهود المتسارعة لتنفيذ استراتيجية تطوير الأسواق المالية في دبي
· إجمالي القيمة السوقية يرتفع بنسبة 41.4% إلى 582 مليار درهم
· حصة المستثمرين الأجانب من التداول تبلغ 48.7% مع محصلة شراء بقيمة 5 مليارات درهم
· السوق يجتذب 167,332 مستثمرًا جديدًا ليرتفع إجمالي عدد المستثمرين المسجلين إلى أكثر من مليون مستثمر من 212 جنسية

أعلنت شركة سوق دبي المالي (ش م ع)، اليوم، عن نتائجها المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر من العام 2022، مع تسجيل زيادة بنسبة 41.7% في صافي الأرباح التي بلغت 147.1 مليون درهم مقابل 103.8 مليون درهم في

العام 2021. ووصل إجمالي الإيرادات إلى 351.2 مليون درهم، بزيادة نسبتها 19% مقابل إجمالي الإيرادات البالغ 294.6 مليون درهم في العام الماضي، الأمر الذي يتوج عاماً جديداً ناجحاً في مسيرة سوق دبي المالي.

وسجلت الشركة صافي أرباح قدره 58.1 مليون درهم خلال الربع الأخير من العام 2022، مقابل 65.7 مليون درهم في الربع المماثل من العام 2021، في حين بلغ إجمالي الإيرادات في نفس الفترة 113.4 مليون درهم مقابل 111.5 مليون درهم في الربع الأخير من العام 2021.

وخلال اجتماع مجلس إدارة الشركة اليوم، تمّت مناقشة النتائج السنوية واعتمادها تمهيدًا لعرضها على الجمعية العمومية العادية السنوية للشركة، والتي ستنعقد بعد موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.

وأوصى مجلس الإدارة أيضًا بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 134.7 مليون درهم وبنسبة 1.68% من رأس المال و100% من مجموع الأرباح المحتجزة القابلة للتوزيع. وقرر المجلس رفع توصية إلى الجمعية العمومية للشركة لاعتماد سياسة جديدة ثابتة لتوزيع الأرباح بما لا يقل عن 50% من صافي الأرباح السنوية، وذلك بدلاً من المُمارسة المُتبعة والمُتمثلة في توزيع الأرباح كل سنتين.

تطوّر كبير
وفي معرض تعليقه على الإنجازات التي حققها سوق دبي المالي خلال العام 2022، قال سعادة هلال المري، رئيس مجلس الإدارة: "كان العام 2022 واعدًا في سوق دبي المالي؛ حيث تؤكد نتائجنا في هذه السنة المالية على قوّة نموذج أعمال الشركة، والتطوّر الكبير الذي ننجزه على صعيد تطوير أعمالنا، وسعينا نحو فرص جديدة، وعملنا الدؤوب لتسريع تطوير الأسواق المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة. ونحن واثقون بأن البنية التحتية الحديثة لسوق دبي المالي، ولوائحه التنظيمية ونموذج أعماله الفعّال، ستكون جميعها نقطة انطلاق لتعزيز نموّه وترسيخ مكانة دبي كمركز مالي عالمي ".

وأضاف سعادة هلال المري: "أثمر تركيزنا المتواصل على إستراتيجيتنا لتطوير الأسواق المالية في دبي، بجعل سوق دبي المالي من أكثر الأسواق نشاطاً على مستوى العالم في الاكتتابات العامة الأولية وفي إدراجات الشركات الجديدة، حيث شهد السوق 5 اكتتابات عامة ناجحة لشركات حكومية وخاصة رائدة. وأطلقنا مؤشرًا عامًا جديدًا يواكب أفضل الممارسات العالمية ويوفر مؤشرات أكثر شفافية للمستثمرين. كما عزّزنا جهود سوق دبي المالي لتنويع فئات الأصول عبر إطلاق تداولات عقود النفط الخام (عقد خام نفط عُمان المُجزأ)، بالإضافة إلى إطلاق عقود آجلة جديدة للأسهم، وهو الأمر الذي رسّخ مكانة سوق دبي المالي بين الأسواق الإقليمية الرائدة من حيث تنويع الفرص الاستثمارية وفئات الأصول".

مؤشرات النموّ الرئيسية
أنهى سوق دبي المالي العام 2022 بأداء قوي، مع ارتفاع إجمالي قيمة التداول بنسبة 24.5% مقارنة بالعام 2021، ليصل إلى 90 مليار درهم. كما ارتفع إجمالي القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة بنسبة 41.4% إلى 582 مليار درهم. وسجّل المؤشر العام للسوق ارتفاعًا بنسبة 4.4%، كما حافظ المستثمرون الأجانب على حضورهم الكبير خلال العام 2022، اذ استحوذوا على نسبة 48.7% من قيمة التداولات في سوق دبي المالي بمُحصلة شراء بلغت 5 مليارات درهم، وبلغت حصتهم من القيمة السوقية 19% في نهاية العام.

واستقطب السوق 167,332 مستثمرًا جديدًا خلال العام الماضي. ومع القفزة الكبيرة التي ضاعفت أعداد المستثمرين 23 مرة بالمقارنة مع العام 2021، ارتفع العدد الإجمالي للمستثمرين المسجلين في السوق إلى أكثر من مليون مستثمر من 212 جنسية، بما يؤكد على نجاح سوق دبي المالي في رحلته نحو التحوّل الرقمي.

شارك الآن

Most Recent News


حمدان بن محمد يصدر قراراً بتنظيم استخدام المنتجات ذات الاستخدام الواحد في إمارة دبي
منصور بن محمد يزور المستشفى الميداني التابع لدبي الصحية في منطقة برج خليفة
دبي الصحية تستعد لتوفير الرعاية الصحية المتكاملة خلال احتفالات رأس السنة

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode