Skip to main content

اقتصادية دبي ومركز دبي المالي العالمي يوحّدان الجهود لتوسيع تحالف منصة "اعرف عميلك"

06 أبريل, 2021

وقعت اقتصادية دبي وسلطة مركز دبي المالي العالمي اتفاقية تعاون لتوحيد الجهود وتوسيع تحالف منصة تبادل بيانات العملاء "اعرف عميلك" المعتمدة على تقنيات البلوك تشين في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتكون منصة وطنية موًحدة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة. وستسهم المنصة في تسهيل عمليات نقل وتبادل البيانات بشكل أسرع وأكثر أمانًا وانسيابية للعملاء مستخدمي الخدمات الرقمية، كما ستسمح بمشاركة البيانات التي تم التحقق منها بين سلطات التراخيص والمؤسسات المالية من خلال التقنيات المتقدمة.

وتضم قائمة أعضاء التحالف المؤسسين كلاً من اقتصادية دبي، ومركز دبي المالي العالمي، وبنك الإمارات دبي الوطني، والإمارات الإسلامي، وبنك دبي التجاري، وبنك "إتش إس بي سي"، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك رأس الخيمة الوطني، وبنك المشرق، حيث دخلت المرحلة الأولى من المنصة حيز التنفيذ في عام 2020 وانضم إليها المزيد من الجهات منذ إطلاقها، موفرة بذلك ما يقرب من 50 في المائة من سجلات "اعرف عميلك" الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي هذا السياق، قال سعادة الدكتور لؤي محمد خلفان بالهول، مدير عام دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي: "تأتي مبادرة منصة "اعرف عميلك" المعتمدة على تقنيات البلوك تشين لتعكس معها أهمية التقدم السريع في تنفيذ التكنولوجيا من اقتصادية دبي لدعم المناخ الاستثماري وسهولة ممارسة الأعمال التجارية في إمارة دبي على وجه الخصوص، وجميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة على وجه العموم. وتفخر دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي بأن تكون أحد الشركاء الاستراتيجيين الرئيسيين لاقتصادية دبي في هذه المبادرة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، حيث قدمت دائرة الشؤون القانونية، وتستمر في تقديم الدعم القانوني لتوحيد الجهود بين اقتصادية دبي ومركز دبي المالي العالمي، وتشكيل تحالف منصة اعرف عميلك للبلوك تشين في الدولة".
وأضاف سعادة الدكتور بالهول: "يأتي دعمنا لهذه المبادرة تجسيدًا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وفي إطار سعينا المستمر لمواكبة النهضة الشاملة التي تشهدها إمارة دبي، من خلال تقديم خدمات قانونية متخصصة في المجالات الحديثة والمتطورة، وذلك على نحو يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية".

ومن جانبه، قال عبد الله حسن، المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي باقتصادية دبي: "تركز اقتصادية دبي على تعزيز الاقتصاد الرقمي، ويعد إطلاق منصة "اعرف عميلك" المعتمدة على تقنيات البلوك تشين في دولة الإمارات العربية المتحدة بالشراكة مع شركائنا من البنوك الرئيسة شهادة على طموحاتنا لتحويل دبي إلى وجهة استثمارية عالمية. وبعد إطلاقها في عام 2020، أصبحت المنصة ذات أهمية متزايدة ليس فقط في تبسيط إجراءات فتح الحسابات المصرفية للمستثمرين، ولكن أيضًا في تمكين البنوك من تلقي بيانات "اعرف عميلك" الرقمية بعد التحقق منها. وستسهم هذه المبادرة إيجابياً في جذب وتوسيع رقعة الأعمال في دبي، بالإضافة إلى تحسين التصنيف العالمي لدولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي على مؤشر "ممارسة الأعمال".

وأضاف عبد الله حسن: "سنواصل من خلال مشاركة خبراتنا مع مركز دبي المالي العالمي العمل على تعزيز سهولة ممارسة الأعمال التجارية في دبي، الأمر الذي ينسجم مع منصة "استثمر في دبي" التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي توفر تجربة استثنائية للمستثمرين لاكتشاف الفرص والحصول على الرخص التجارية بطريقة سلسة من خلال منصة واحدة متكاملة. وتدعم منصة اعرف عميلك المعتمدة على تقنيات البلوك تشين رؤية منصة استثمر في دبي من خلال سهولة فتح حسابات بنكية فورية للمستثمرين، ويسعدنا انضمام العديد من المؤسسات المالية وسلطات التراخيص إلى المنصة ونرحب بالآخرين ليكونوا جزءًا من قصة النجاح".

وتعليقاً على اتفاقية التعاون، قالت علياء الزرعوني، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في سلطة مركز دبي المالي العالمي: "تمكّن مركز دبي المالي العالمي من ترسيخ مكانة دبي كوجهة أعمال رائدة في المنطقة منذ نشأته قبل 16 عاماً. ويسعدنا التعاون مع اقتصادية دبي لمشاركة أفضل الممارسات حتى نتمكن بشكل جماعي من النهوض بالاقتصاد الرقمي لدبي. سيسهّل تطبيق الحلول الوطنية الخاصة بــ "اعرف عميلك" على الشركات الجديدة فتح حسابات بسهولة عند إنشاء عمليات في الإمارات ودعم مكانتنا الرائدة في المنطقة لإدارة الخصوصية وحماية البيانات وفقًا لأعلى المعايير الدولية".

وأضافت الزرعوني: "نحظى بتقدير كبير في المجتمع المالي العالمي لإتباعنا نهج الابتكار، والذي يتضمن قيادة مستقبل القطاع المالي من خلال تقديم التقنيات الناشئة مثل البلوك تشين. لقد حقق مركز دبي المالي العالمي نجاحاً في هذا المجال حيث كان أول من أطلق حلول البلوك تشين بنقرة واحدة والذي يشارك البيانات التي تم التحقق منها مع الشريك المصرفي حتى يتمكن العملاء من فتح حساب الشركة بسرعة وكفاءة وأمان".
 
شارك الآن

Most Recent News


(طرق دبي) تطلق المنصة الرقمية لخدمة شهادات إخلاء طرف لكافة أعمال البنية التحتية بدبي
عــامْ جـديـد عــامْ سـعيد
الدخول إلى مطار دبي الدولي DXB للمسافرين بتذكرة فقط مع استمرار ذروة السفر الموسمية

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode