أعلنت "دبي لصناعات الطيران المحدودة" عن نتائجها المالية لعام 2020 بالكامل. ويمكن تحميل النسخة الكاملة لتقارير النتائج المالية من هنا.
أهم النتائج:
• إجمالي العائدات: 1،300.3 مليون دولار أمريكي (2019: 1،439.5 مليون دولار أمريكي)
• الربح قبل الضرائب: 250.2 مليون دولار أمريكي (2019: 413.6 مليون دولار أمريكي)
• هامش الربح قبل الضرائب: 19.2٪ (2019: 29.1٪)
• العائد على حقوق المساهمين قبل الضرائب: 8.4٪ (2019: 12.6٪)
• صافي الدين إلى حقوق المساهمين: 2.57 مرة (نهاية العام 2019: 2.64 مرة)
• الديون غير المضمونة كنسبة مئوية من إجمالي الدين: 62.6٪ (نهاية عام 2019: 61.6٪)
• السيولة المتاحة: 2،693.0 مليون دولار أمريكي (نهاية عام 2019: 2،203.5 مليون دولار أمريكي)
• عمليات إعادة شراء الأسهم: 350.1 مليون دولار أمريكي (2019: 807.0 مليون دولار أمريكي)
• عمليات إعادة شراء السندات: 192.1 مليون دولار أمريكي (2019: 86.6 مليون دولار أمريكي)
أهم نتائج التشغيل:
• عدد تعهدات شراء الطائرات الجديدة: 55 (مملوكة: 38 ؛ مُدارة: 17)
• عدد الطائرات المقتناة: 38 (مملوكة: 23 ؛ مدارة: 15)
• عدد الطائرات المباعة: 28 (مملوكة: 14 ؛ مُدارة: 14)
• اتفاقيات الإيجار والتوسعات الموقعة: 125 (مملوكة: 109 ؛ مُدارة: 16)
• استخدام الأسطول: 98.2٪ (نهاية العام 2019: 100٪)
• معدل التحصيل في الربع الرابع 2020: 100٪ (الربع الثالث 2020: 79٪)
• عدد الطائرات التي تم إدخالها لفحص هيكل الطائرة: 184 (2019: 324)
تعليقاً على النتائج، قال فيروز تارابور ، الرئيس التنفيذي لشركة دبي لصناعات الطيران: "كان عام 2020 عاماً استثنائياً حيث أثر الوباء على الطلب على السفر الجوي وحاجة شركات الطيران إلى الطائرات. وفي ظل هذه الظروف الصعبة، أثبتت دبي لصناعات الطيران قوة إمكانياتها من خلال (أ) استخدام وضع السيولة لدينا لمساعدة العملاء، على نحو مبرر، في اتفاقيات تأجيل الإيجار، (ب) تقديم التزامات لـ 55 طائرة، واستلام 38 في عام 2020 ، و (ج) زيادة تعزيز السيولة ورأس المال للشركة.
وأضاف: "لطالما حافظت دبي لصناعات الطيران على واحدة من أكثر محافظ الطائرات تنوعاً بين شركات التأجير الكبرى، بمعدل يقارب ثلاث طائرات مستأجرة للعميل الواحد. وقد سمح لنا هذا التنويع إلى جانب قوة رأس المال لدينا بالتعامل مع الأحداث التي شهدتها شركات الطيران في عام 2020 بطريقة منظمة وتجنب انخفاض الأصول. وبنهاية عام 2020، كانت جميع الطائرات في خاضعة لاتفاق أو خطاب نوايا للتأجير أو البيع. وكان الالتزام المنضبط السمة المميزة لشركتنا لفترة طويلة جداً، وكان عام 2020 هو العام الذي أصبحت فيه فوائد هذا الانضباط أكثر وضوحاً".
وأضاف: "ظل قسم الهندسة لدينا مفتوحاً معظم عام 2020، مع الحرص على تحقيق التوازن بين صحة وسلامة موظفينا ومتطلبات عملائنا. خلال عام 2020، حصلنا على تصريح للعمل على طائرة بوينج 777 ورحبنا بأول عميل لدينا من طائرات بوينج 777. وخلال العام، أضفنا خمسة عملاء جدد من شركات الطيران، واستقبلنا عام 2021 بحظيرة طائرات ممتلئة".
وتابع قائلاً: "إذ نتطلع إلى عام 2021، فإننا نبقى متفائلين بشأن عودة سريعة في الطلب على السفر الجوي بدءاً من صيف 2021 نتيجة نشر اللقاحات الحالية وتطوير لقاحات جديدة والتأثير الإيجابي للتدابير المعمول بها حالياً في المناطق المتأثرة بالفيروس لاحتواء انتشاره. وعلى المدى الطويل، ما زلنا متفائلين للغاية بأن الطلب على الحركة الجوية سيعود إلى مساره التاريخي المتمثل في النمو بمعدل ضعف معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي".
البث عبر الإنترنت والمؤتمر عبر الهاتف
فيما يتعلق بإصدار أرباح شركة دبي لصناعات الطيران لعام 2020 بالكامل، ستستضيف الإدارة مؤتمراً عبر الهاتف في 10 فبراير 2021 عند الساعة 09:00 (EST) 14:00 (GMT) 18:00 (GST) 22:00 (SGT).
يمكن الانضمام إلى المكالمة مباشرةً من خلال النقر هنا من الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي أو الجهاز المحمول، أو عن طريق الاتصال بأحد أرقام الاتصال العالمية واستخدام رمز الدخول: 1081756.
يمكن أيضاً الحصول على التفاصيل الكاملة للمكالمة مباشرةً عبر الرابط الموجود على موقع دبي لصناعات الطيران: www.dubaiaerospace.com/investors.
البيانات التطلعي
قد تشكل بعض المعلومات الواردة في هذا البيان الصحفي "بيانات تطلعية" يمكن تحديدها من خلال استخدام مصطلحات استشرافية، مثل "يجوز" و"سوف" و"ينبغي" و"يمكن" و "تواصل" و"توقع" أو "يتنبأ" أو "مشروع" أو "خطة" أو "تقدير" أو "ميزانية" أو "يفترض" أو "محتمل" أو "مستقبلي" أو "يعتزم" أو "يعتقد" أو سلبيات ذلك أو المصطلحات المماثلة الأخرى. تعكس هذه البيانات التوقعات والافتراضات الحالية لدبي لصناعات الطيران وتنطوي على مخاطر معروفة وغير معروفة فيما يتعلق بالأحداث أو النتائج أو المخرجات المستقبلية وليست ضمانات للنتائج المستقبلية أو الوضع المالي. قد تختلف النتائج أو الأداء أو الإنجازات أو الظروف الفعلية مادياً عن تلك الموجودة في الافتراضات و البيانات التطلعية نتيجةً لعدد من العوامل، والعديد منها خارج عن سيطرة دبي لصناعات الطيران.
المعلومات المالية غير المتوافقة مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS
قد يتضمن هذا البيان الصحفي بعض المعلومات المالية غير المتوافقة مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS، مثل الأرباح المعدلة قبل الفائدة والضرائب والإهلاك والاستهلاك، والتي لم يتم إعدادها وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية. ونظراً لقيود الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، لا ينبغي اعتبارها بديلاً عن المعلومات المالية التي يتم إعدادها أو تحديدها وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، حسب الاقتضاء. وعند الاقتضاء، تعوض دبي لصناعات الطيران عن هذه القيود بالاعتماد بشكل أساسي على النتائج المتوافقة مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية واستخدام الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك فقط للأغراض التكميلية.
نتائج العمليات
تستند المناقشة التالية لنتائج عملياتنا إلى القائمة المتكاملة للربح أو الخسارة والمداخيل الأخرى الشاملة والمتكاملة وقائمة المكانة المالية المتكاملة التي تنتج عن قوائمنا المالية للسنة المنتهية يوم 31 ديسمبر 2020