Skip to main content

هيئة المعرفة: زيادة غير مسبوقة في معدل التحاق الطلبة بمؤسسات التعليم العالي الخاص بدبي بنسبة 12% للعام الأكاديمي الحالي

22 أبريل, 2024

- هيئة المعرفة: زيادة غير مسبوقة في معدل التحاق الطلبة بمؤسسات التعليم العالي الخاص بدبي بنسبة 12% للعام الأكاديمي الحالي

سجَّلت مؤسسات التعليم العالي المُرخَّصة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي زيادة غير مسبوقة في معدل التحاق طلبتها بنسبة 12% العام الأكاديمي الحالي 2023- 2024م، وذلك بحسب تقرير للهيئة حول بيانات قطاع التعليم العالي في دبي، الذي أشار إلى افتتاح 5 مؤسسات تعليم عالٍ دولية جديدة العام الأكاديمي الحالي، ليصل بذلك إجمالي عدد مؤسسات التعليم العالي المرخصة من الهيئة إلى 38 جامعة، من بينها 34 مؤسسة حاصلة على الاعتماد الدولي، وتجتذب جميعها 34 ألفاً و893 طالب وطالبة يلتحقون بأكثر من 650 برنامجاً أكاديمياً في مختلف التخصصات.

وتعكس تلك النتائج مكانة دبي المتميزة كوجهة دولية مُفضَّلة للتعليم والتعلُّم في قطاع التعليم الجامعي، كما تعزز ثقة الجامعات الدولية في جودة الخيارات التعليمية المتنوعة في الإمارة.

نمو غير مسبوق
وقالت سعادة عائشة ميران، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:" "يواكب النمو غير المسبوق في قطاع التعليم العالي بدبي مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية  D33، وأجندة دبي الاجتماعية 33، كما تعكس الزيادة في أعداد الطلبة الدوليين الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي بدبي مكانة الإمارة كوجهة دولية مرموقة للتعليم العالي".

وأضافت سعادتها:" يلبي التنوع المتزايد في البرامج الأكاديمية التي توفرها الجامعات الدولية احتياجات وتطلعات الطلبة، ونحن نقدِّر مساهمات مجتمع التعليم العالي بدبي في جعل دبي وجهة دولية للتعليم العالي ومركزاً عالمياً للمعرفة والابتكار، كما نتطلع إلى مواصلة العمل مع القيادات الجامعية من أجل تحقيق المزيد من النمو في هذا القطاع الحيوي، وإتاحة وتنويع المزيد من الخيارات التعليمية بمعايير عالمية بما يلبي طموحات الطلبة، كما يسعدنا الترحيب بالجامعات الجديدة المعتمدة دولياً في مجتمع التعليم في دبي".

فرص تعليمية 
وأبرز التقرير تنوع الفرص التعليمية التي يوفرها قطاع التعليم العالي الدولي في إمارة دبي باعتبارها وجهة دولية وإقليمية جاذبة للتعليم والتعلُّم، وزيادة أعداد الطلبة الدوليين الذين حضروا خصيصاً إلى الإمارة من خارج الدولة من أجل الدراسة بنسبة بلغت 25% العام الأكاديمي الحالي مقارنة بالعام الأكاديمي الماضي 2022/ 2023.

تخصصات أكاديمية
ويستحوذ كل من تخصص إدارة الأعمال و تكنولوجيا المعلومات والهندسة والإعلام والتصميم على النسبة الأكبر من الطلبة الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي في دبي، كما شهدت تخصصات العلوم الطبيعية والفيزياء، والعلوم الإنسانية، والقانون، أعلى نسبة زيادة في معدل التحاق الطلبة مقارنة بالعام الأكاديمي الماضي.

وبحسب التقرير، يلتحق حوالي 63% من الطلبة الدارسين بمؤسسات التعليم العالي في دبي بدرجة البكالوريوس، و28% بدرجة الماجستير، و2% بدرجة الدكتوراه.

ويتتبع التقرير مستجدات قطاع التعليم الخاص في دبي، وذلك ضمن مبادرة هيئة المعرفة والتنمية البشرية بإطلاق تقارير دورية تستهدف إتاحة المعلومات المتعلقة بهذا القطاع المهم، وتزويد المجتمع التعليمي والمعنيين بكافة التحديثات حوله والتحليلات المنهجية التي تهم القائمين على العملية التعليمية بشكل دوري، وذلك انطلاقاً من العناية الكبيرة التي توليها حكومة دبي للبيانات والتي تشكل عماد التخطيط الدقيق للمستقبل، وعملاً بتوجيهات القيادة الرشيدة بالتعامل مع البيانات والمعلومات بأسلوب علمي يدعم توجهات التنمية ضمن مختلف القطاعات.

أبرز النتائج
34.893 طالب وطالبة في مؤسسات التعليم العالي الخاص بدبي.
 38 مؤسسة تعليم عالٍ في دبي مرخصة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي.
12%زيادة في أعداد الطلبة الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي المرخصة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي العام الأكاديمي الحالي.
25% زيادة في أعداد الطلبة الدوليين الذي حضروا خصيصاً إلى دبي من أجل الدراسة.
وللاطلاع على تقرير الهيئة حول بيانات قطاع التعليم العالي في دبي بمكنكم زيارة (هذا الرابط)   
 
شارك الآن

Most Recent News


هيئة كهرباء ومياه دبي و"باور تشاينا" الصينية تناقشان التعاون لتعزيز حلول الطاقة المستدامة
طيران الإمارات تستأنف خدمة نيجيريا اعتباراً من 1 أكتوبر
توفير 400 مقعد للطلبة الإماراتيين المتميزين في دبي بمنح دراسية تغطي 50% من الرسوم

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode