Skip to main content

"صحة دبي" تعلن عن قبول مجلتها الطبية في شبكة العلوم العالمية

30 يونيو, 2021

أعلنت "هيئة الصحة بدبي" عن قبول "مجلة دبي الطبية" في كشاف "شبكة العلوم Web of Science" – لتكون المجلة الأولى في دخولها للشبكة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة – والذي يعد المقياس العالمي لاعتماد جودة المجلات الطبية. 

كما أعلنت الهيئة عن قبول المجلة وتضمينها في "قاعدة البيانات الطبية Embase" والتي تحتوي على أكثر من 32 مليون مقالة من أكثر من 95 دولة.

وأكدت الدكتورة وديعة شريف مدير إدارة التعليم الطبي والأبحاث بهيئة الصحة بدبي على أهمية قبول المجلة وإدراجها ضمن "شبكة العلوم" التي تعد مرجعاً عالمياً لجميع فئات الباحثين والأكاديميين للتأكد من قائمة المجلات المسجّلة في الشبكة قبل نشر أبحاثهم لتفادي التعرض للنشر في المجلات غير الموثوقة، مشيرة الى ان قبول "مجلة دبي الطبية" في كشاف "شبكة العلوم" يعتبر شهادة عالمية على موثوقية المجلة وتماشيها مع المعايير العالمية في هذا المجال من حيث الجودة والتحكيم والمصداقية. 

وأوضحت الدكتورة وديعة محمد شريف ان "شبكة العلوم" تقوم بإصدار تقارير دورية لتحديث قوائم المجلات والترتيب العالمي "لمعامل التأثير “Impact Factor، ومن ثم تعمل على إضافة مجلات علمية رصينة واستبعاد المجلات التي تتحول إلى العمل التجاري. 

وقالت ان جودة المجلات الطبية المحكّمة يتم قياسها من خلال درجة "معامل التأثير، وهو مؤشر مبني على تكرار عدد "الاقتباسات" و "الاستشهادات" لبحوث مجلة ما في منشورات علمية أخرى، ويحسب عادة لسنتين أو أكثر، وعليه فإن "مجلة دبي الطبية" في طريقها للحصول على "معامل التأثير". 

كما تعتبر "شبكة العلوم" المرجع الأساس لحساب "مؤشر تأثير المؤلف H-Index" والذي اعتمدته العديد من الجامعات كشرط أساسي للترقية العلمية، ومؤشراً لكل من إنتاجية وانتشار المؤلف، وبناء على عدد منشوراته، وكمية الاقتباس والاستشهادات في البحوث العلمية المصنفة والمنشورة فقط في "شبكة العلوم"، وبذلك تكون "مجلة دبي الطبية" مقبولة محليا وإقليميا وعالميا في كافة المؤسسات الطبية والصحية والعلمية والبحثية والأكاديمية وجميع المقالات التي نشرت بها متضمنه في "مؤشر تأثير المؤلف". 

ودعت الدكتورة وديعة شريف مدير إدارة التعليم الطبي والأبحاث بهيئة الصحة بدبي الباحثين والمؤلفين في هيئة الصحة بدبي وبالذات أطباء الامتياز والإقامة إلى النشر في "مجلة دبي الطبية" لضمان الحصول على "مؤشر تأثير المؤلف".
كما أكدت على أهمية التواصل مع الهيئات التدريسية في المؤسسات الأكاديمية وغيرها من المؤسسات البحثية للنشر في "مجلة دبي الطبية" لضمان دخول أبحاثهم في المقاييس العالمية للاقتباسات وعدم ضياع جهودهم لأغراض الترقيات العلمية. 

وكانت هيئة الصحة بدبي قد أصدرت عام 2018 مجلتين إلكترونيتين هما "مجلة دبي الطبية" و"مجلة دبي للسكري والغدد الصماء" حيث يقوم "كارجر" بدور الناشر العالمي. وتشجيعاً للباحثين اعتمدت المجلتين نموذج "المحتوى المفتوح "لتشجيع الأبحاث المبتكرة من خلال تعزيز البحث العلمي الأصيل في مجالات الطب والعلوم الصحية والتمريض والأدوية والعمل المخبري.

شارك الآن

Most Recent News


(طرق دبي) تطلق المنصة الرقمية لخدمة شهادات إخلاء طرف لكافة أعمال البنية التحتية بدبي
عــامْ جـديـد عــامْ سـعيد
الدخول إلى مطار دبي الدولي DXB للمسافرين بتذكرة فقط مع استمرار ذروة السفر الموسمية

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode